,

مراحل نمو الجنين حسب الشهور والتكوين

تعد مراحل نمو الجنين آية من آيات إعجاز الله في الكون يقف أمامها القلب خاشعاً، والعلم متواضعاً، ويجد فيها الباحث عن الإيمان إجابة لكل أسئلته.
يرعى الله عز وجل الجنين منذ أن كان نطفة في صلب والده حتى يصير كائناً بشرياً في ظلمات ثلاث بأنواع من الرعاية والعناية يحار فيها العقل البشري.
يستمر الحمل في العادة 280 يوميا أو 40 أسبوعا يمر الجنين في بطن أمه خلالها بالعديد من المراحل.
قسم القرءان الكريم مراحل تطور الجنين الانساني الي ثلاثة مراحل :-
فالمرحلة الأولي لنمو الجنين هي النطفة
والمرحلة الثانية لنمو الجنين هي مرحلة التخليق
والمرحلة الثالثة لنمو الجنين هي مرحلة النشأة
وتتألف المرحلة الثانية من مراحل نمو الجنين من أربعة أطوار، العلقة، المضغة، العظام ،اللحم، وتمتد هذه المرحلة من ابتداءا من الاسبوع الثالث حتي نهاية الاسبوع الثامن.
أهم ما يميز مرحلة التخليق التكاثر السريع للخلايا، ونشاطها الفائق في تكوين الاجهزة ،وينتقل الجنين من مظهر غير متميز الي مظهر انساني متميز في الاسبوع السابع نتيجة لانتشار الهيكل العظمي ثم بناء العضلات في الاسبوع الثامن.

d

إليك سيدتي مراحل نمو الجنين بالأشهر

الشهر الاول:
يكون الجنين مكون من طبقتين من الخلايا يتشكل منهما ويتموضع جميع اعضاء وأجزاء الجسم
الشهر الثاني:
يكون الجنين بحجم حبة الفاصوليا ويتحرك باستمرار، كما أن لديه أنسجة خفيفة من الأصابع.
الشهر الثالث:
يبلغ طول الطفل في هذه المرحلة من 7 الي 8 سنيمتر تقريا ووزنه ما يعادل نصف حية موز ، وتتشكل في هذا الشهر بصمات اصابع الجنين الفريدة
الشهر الرابع:
يكون وزن الطفل 13 سنتيمتر ووزنه 140 جرام ، ويبدأ الهيكل العظمي يقسو ويقوي ويتحول من حالة الغضروف المطاطي إلي العظام، يمكن تشخيص جنس الجنين خلال هذا الشهر من خلال الالتراساوند تشخيص دقيق قد يصل الي 95%.
الشهر الخامس :
تتكون الرموش والجفون ويبلغ طول الطفل 27 سنتيمبر ،إذا امتدت رجليه، يلحظ الجنين خلال هذا الشهر المؤثرات من العالم الخارجي وباستطاعته الاستجابة لها، ويصل وزن الجنين 500 جرام.
الشهر السادس:
يبلغ وزن الجنين 660 غراما وتبدأ بشرته المتجعدة بإكتساب ملمس ناعم.
الشهرالسابع:
يبلغ طول الطفل أكثر من أربعين سنتيمتر ، يمكنه أن يفتح ويغمض عينيه، ويستطيع ان يري ما حوله،حيث تتطور كافة حواس الجنين ويسيتطيع كذلك أن يميز أصوات موسيقي مألوفة ويتجاوب مع أنواع الطعام التي تتناولها أمه.
الشهر الثامن:
يزن الطفل 2.2 كيلو جرام ، وتكون طبقات الدهن قد بدأت تملؤه فيصبح أكثر استدارة ، في هذا الشهر يتواجد الجنين بعدة وضعيات نوم فعال- نوم هادئ ،يقظة فعالة- يقظة هادئة، في هذا الشهر يتموضع الجنين بالوضعية التي سيولد بها .
الشهر التاسع:
هو شهر الولادة، يتجاوز قياس طول الجنين عادة 51 سنتيمتر من الرأس إلي أخمس القدمين ويزن 3.5 كيلو جرام ، ويتفاوت وزن الأطفال في هذا الشهر .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *