, ,

كيف أعرف أني حامل بدون إجراء اختبار الحمل؟

1

كيف أعرف أني حامل بدون إجراء اختبار الحمل؟ سؤال هام لكل زوجة تنتظر مولودها الأول وفي نفس الوقت لا ترغب في استباق الأحداث.
في هذا المقال مؤشرات وعلامات تساعدك على توقع حدوث الحمل دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب أو إجراء اختبارات الحمل المنزلية.

2

كيف أعرف أني حامل بدون إجراء اختبار الحمل؟

يمكن للمرأة أن تعرف بحدوث الحمل من مراقبة التغييرات الطبيعية التي يمر بها جسمها والتي تكون أصدق كثيرا من بعض الاختبارات الأخرى.
عندما يحدث الحمل فإن الجسم يفرز هرمونات خاصة لتهيئة الأعضاء الداخلية على استقبال هذه المهمة الثقيلة التي تمتد تسعة أشهر، تؤثر هذه الهرمونات بشكل واضح على العديد من الوظائف الحيوية في الجسم.
– أبرز علامات حدوث الحمل

تأخر الدورة الشهرية:

من اشهر العلامات على حدوث الحمل تأخر موعد نزول الدورة الشهريّة لمدة عشر أيّام خاصة للسيدات اللاتي يتميزن بانتظام جدول الحيض.
ورغم أن هناك أمور أخرى قد تؤدي إلى تأخر الطمث مثل الحالة النفسية أو تناول بعض العقاقير إلا أن غيابها طوال 10 أيام يحمل في الغالب أخباراً سعيدة.

3

هل اكتفي بهذه العلامة وأجري اختباراً للحمل؟

لا ينصح بإجراء اختبار للحمل في هذا التوقيت لأن ظهور نتائج الحمل في البول تعتمد على إفراز هرمون المشيمة في الدم والذي يتأخر أحياناً بما يعني أن اختبار الحمل قد يعطي نتائج سلبية رغم وجود حمل بالفعل.

تغييرات في الصدر:

من التغييرات المبكرة التي يمكن أن تلاحظها المرأة ثقل الصدر أو تقرحه أو زيادة حجمه حيث أن هرمونات الحمل تبدأ في إعداد الأثداء مبكراً لمهمة الرضاعة التي ستحدث بعد أربعين أسبوعاً.
يمكن للمرأة رصد العديد من الاختلافات في شكل وحجم الثدي مثل ازدياد حجم الهالة التي تحيط بالحلمة، ظهور الأوعية الدموية على سطح جلد الثدي، تحسس الثديين, الشعور بوخز في الصدر, تقرح هالة الصدر و الحلمتين, والشعور بثقل الصدر بطريقة غير مريحة.

زيادة الرغبة في التبول:

من أكثر العلامات المبكرة التي يمكن ملاحظتها حيث تلاحظ المرأة زيادة مرات الذهاب إلى الحمّام للتبول عن المعتاد سواء كان الجو صيفاً أو شتاءً.
يرجع السبب في زيادة عدد مرات التبول إلى نشاط الكلى الزائد الناتج عن زيادة تدفق الدم وحاجة الجسم إلى زيادة مرات فلترة الدم بما يسبب امتلاء المثانة بالبول.

آلام الظهر:

تشعر المرأة بعد حدوث الحمل بفترة بسيطة بآلام في منطقة اسفل الظهر وتحديداً عند التقاء العجز و الحرقفة، تخلط الكثير من النساء بين هذه الآلام وبين آلام الطمث لكنّها في الحقيقة تنشأ نتيجة زيادة الهرمونات وانفصال العضلات بسبب زيادة حجم الرحم.

آلام الرأس:

تتسبب التغييرات الهرمونية بالإضافة إلى نقص معدلات السكر في الدم إلى شعور المرأة بحالة متكررة من الصداع وآلام الرأس.

اضطرابات المعدة:

من المؤشرات التي يمكن أن تكون إجابة على سؤال: كيف أعرف أني حامل بدون إجراء اختبار الحمل؟ الشعور بالغثيان والرغبة في القيء مع الاحساس بامتلاء المعدة بشكل مزعج.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *