,

كيف أختار رجيم صحي مناسب؟

1

تنتشر في كل فترة نظريات جديدة عن أنواع رجيم صحي تزعم أنها الأفضل والأنسب لخسارة الوزن مع الحفاظ على الصحة العامة.
فمثلاً بدأت صيحات الرجيم في العالم بنظام قوائم الطعام الخالية من الدهون تماماً حيث كانت السلاطة والخضروات على عرش وصفات التخسيس.
عقب هذه المرحلة انتقل الاتهام إلى الأطعمة الغنيّة بالبروتين وأصبح تناول اللحوم ومشتقاتها ضرباً من الانتحار في نظر البعض ومن ثمّ اتجه العالم إلى النباتات والخضروات فقط!

5

كيف أختار رجيم صحي مناسب؟

نشرت إحدى الجرائد البريطانية المهتمة بخطط الحميات وانقاص الوزن تقريراً كشف بدقة تأثير وفاعلية كل نوع؛ فجاء رجيم الأطعمة الخالية من الدهون في المركز الثالث، ورجيم الأطعمة الغنية بالبروتين والاعتماد على الفواكه والخضروات في المركز الثاني بينما احتل رجيم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات في المركز الأول من حيث الفاعلية.

فوائد وأضرار أنواع الرجيم المختلفة

من ناحية أخرى اشارت نفس الدراسة إلى فوائد واضرار كل نوع من أنواع الرجيم الثلاثة السابقة فجاء مثلاً رجيم الأطعمة التي تحتوي كميّات عالية من الدهون المشبعة كأقل الأنواع امداداً للجسم بالفوائد الغذائية المطلوبة.
أمّا رجيم الفواكه والخضروات فسجل زيادة في نسبة السكريات في الدم، بينما سجل الخاضعون لرجيم الأطعمة الكربوهيدراتية على المستوى الأفضل للكوليسترول في الدم.
بشكل عام يمكن القول أنّ لكل رجيم صحي هناك فوائد وأضرار أيضاً لذا يفضل مراجعة الطبيب أو إخصائي التغذية قبل اختيار نوع الرجيم.

رجيم صحي من منظمة القلب الأمريكية

في محاولة من منظمة القلب الأمريكية (AHA) تقديم خطوات وقائية من أمراض القلب خاصة الأزمات القلبية المفاجئة قامت بإعداد قامة رجيم صحي مقترحة تضمن توفير المواد الغذائية الكاملة التي يحتاجها الجسم ولا تؤثر على المجهود البدني في نفس الوقت الذي تعتبر فيه أغذية صحية تؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول وتخفيض ضغط الدم والتخلص من الوزن الزائد.
تتضمن القائمة:-
5 حصص من الفواكه والخضروات يومياً
6 حصص من الحبوب يومياً
2 حصة من الأسماك اسبوعيّا وتفضل الأسماك الغنية بالدهون مثل السلمون أو التونة
تخفيض كميات منتجات الألبان، اللحوم، الفول والبقوليات، والدجاج منزوع الجلد
عدم زيادة جرعة الدهون المشبعة عن ملعقتين صغيرتين أسبوعيّاً
تدريبات بدنية لمدة 30 دقيقة يومياً
تخفيض جرعة الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة مثل الكولا والسكريات في مقابل زيادة معدل حرق السعرات بشكل يومي
عدم زيادة نسبة الصوديوم يومياً عن ملعقة صغيرة وربع فقط
اختيار رجيم صحي لا يؤدي إلى مشكلات صحية مثل الضعف العام أو ضعف التركيز أو عدم القدرة على القيام بالمجهود البدني المطلوب يحتاج معرفة بحالتك الصحية أولاً وهل هناك أمراض أو نقص في مواد غذائية ضرورية للجسم.
كما يجب أن يكون اختيار رجيم صحي مناسباً للحالات الطارئة ف
ي حياة المرأة مثل فترات الحمل والرضاعة التي تحتاج فيهما إلى مستويات معينة من الغذاء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *