,

فوائد زيت السمسم

زيت_السمسم_للوجه1

فوائد زيت السمسم متعددة وكثيرة لا تقتصر على مجال دون أخر حتى أن الدوريّات العلمية تطلق علبه “الغذاء الكامل” لما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة.
لا تتوقف فوائد السمسم على كونه غذاءً فقط وإنّما تمتد لتشمل النواحي العلاجية والتجميلية حيث يستخدم الزيت في علاج أمراض اللثة وتسكين الألم بالإضافة إلى وصفات تنعيم الشعر وإطالته.

زيت_السمسم_للوجه2

ما هو السمسم؟

السمسم نبات عشبي يشتهر في الدول العربية بعدة أسماء مثل سليط وشيراج وجلجلان لكنه يزرع بشكل مكثف في عدة مناطق حول العالم مثل السعودية ومصر واليمن والسودان والهند.
عرف السمسم باستخداماته العلاجية في الحضارات القديمة وذكرته كتب الطبّ العربية أيضاً وجاء العلم الحديث ليكتشف فوائد أكثر أهميّة لزيت السمسم.

زيت_السمسم_للوجه3

فوائد زيت السمسم:

أولا: الفوائد العلاجية لزيت السمسم:

لعلاج البواسير:

يستخدم زيت السمسم بطريقتين لعلاج البواسير إما بإضافته للطعام أو الشراب حتى يساعد على تليين عملية الإخراج مما يقلل الضغط على الأوعية الدموية التي يتسبب بها الإمساك أو باستخدامه موضعياً لعلاج التشققات والجروح.

لعلاج أمراض الفم والأسنان:

لزيت السمسم خصائص مضادة للبكتريا مما يجعله من أفضل وسائل تطهير الفم والتخلص من البكتريا الناتجة عن فضلات الطعام.

لعلاج ضغط الدم:

يفيد زيت السمسم مرضى ضغط الدم المرتفع حيث يعمل على تنظيم ضربات القلب و ضغط الدم والأعصاب بالإضافة إلى كونه مهدئ للأعصاب.

زيت السمسم لعلاج الضعف الجنسي:

يحتوي زيت السمسم على فيتامين (E) على تنشيط الدورة الدمويّة للجسم بما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم للأعضاء الحساسة وهو نفس الدور الذي تقوم به المنشطات الجنسية الطبية إلا أن تناول زيت السمسم لا يسبب مضاعفات مع استمرار أثره.

مقاومة السرطان:

يعتقد بعض الباحثين أن الأحماض الدهنية التي يتضمنها السمسم مثل حمض (لينولييك) لديها القدرة على وقف نمو الخلايا السرطانية الخبيثة في الجسم.

مهدئ لآلام الحيض:

للتخلص من آلام والتقلصات التي تصيب المرأة في موعد الدورة الشهرية يمكن تدليك منطقة أسفل البطن براحة اليّد بعد غمسها في زيت السمسم.

علاج لجفاف المهبل:

تعاني بعض السيدات من قلة إفرازات المهبل مما يؤدي إلى جفاف هذه المنطقة وحدوث آلام شديدة عند الجماع. يمكن التغلب على هذه المشكلة بغمس قطعة من القطن في زيت السمسم وعصرها ثم وضعها داخل المهبل لمدة أسبوع.

زيت_السمسم_للوجه4

ثانياً: الفوائد التجميلية لزيت السمسم:

وقاية البشرة من اشعة الشمس

وجدت وصفات قديمة تنصح باستخدام زيت السمسم كواقي لحماية البشرة من الأثار التي يخلفها التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، حيث يتمتع زيت السمسم بالقدرة على ترطيب الجلد لفترة طويلة.
تنظيف البشرة وتبيضها
يستخدم زيت السمسم كمكون رئيسي في وصفات تنظيف البشرة من البقع الداكنة حيث يمكن عمل مزيج من:-
ملعقة عسل نحل صغيرة – ملعقة خل تفاح صغيرة – 2 صفار بيض – لبن
تمزج جميع المكونات السابقة حتى تكون مزيجا متماسكاً ثم توضع على الوجه بعد أن يدهن بطبقة من زيت السمسم وتبقى لمدة 15 دقيقة ثم تغسل جيداً بالماء.
فوائد زيت السمسم المتعددة تجعل منه صيدلية لعلاج الكثير من الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب, تخفيف الكولسترول و منع تصلّب الشّرايين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *