, ,

فوائد الكركم في التجميل وعلاج أغلب أمراض الجسم

1

فوائد الكركم لجسم الإنسان كثيرة ومتنوعة تغطي أغلب المجالات التي يحتاجها الإنسان مثل الوصفات الطبية ووصفات التجميل والتخسيس أيضاً.
الكركم حبوب ذات لون اصفر فاقع مغطاة بقشور بنيّة وله نكهة مميزة بين البرتقال والزنجبيل لذلك يستخدم بشكل موسع في التوابل المنزلية.

2

فوائد الكركم للشعر:

يستخدم الكركم منذ فجر التاريخ في علاج وتحسين جودة الشعر؛ فيستعمل مزيج الكركم مع زيت الزيتون قبل الاستحمام للتخلص من القشور التي تغطي فروة الرأس.
كما يخلط باللبن والعسل لتغذية بصيلات الشعر وتقويتها مما يعمل على منع تساقط الشعر.
أمّا الذين يبحثون عن فوائد تجميلية للكركم لشعر الرأس فيمكنهم استعماله كصبغة سواء تم استخدامه بشكل مفرد للحصول على شعر أصفر لامع أو بخلطه مع البابونج والزعفران للحصول على اللون الأشقر بدرجاته.

3

فوائد الكركم للبشرة:

للكركم فوائد رائعة للبشرة بأنواعها سواء الدهنية أو الجافة كما أنه يساعد على التخلص من حبّ الشباب نظراً لأنه يحتوي مواداً مضادة للجراثيم.
يمكن عمل قناع من الكركم وخشب الصندل وعصير الليمون ووضعه على الوجه لمدة 10 دقائق قبل أن يغسل جيداً بالماء الفاتر لوقف انتشار حب الشباب.
أمّا اصحاب البشرة الدهنية فيمكنهم استخدام الأنواع المختلفة من اقنعة الكركم لتنظيم افرازات الغدد الدهنية في الوجه.
من أمثلة قناعات الكركم للبشرة الدهنية خلط 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال وقليل من الكركم المطحون مع ملعقة ونصف كبيرة من مسحوق خشب الصندل ثم دهان الوجه بالخليط وتركه على البشرة 15 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.

4

فوائد الكركم في التخسيس:

يستخدم الكركم مثل بقية المواد الحريفة في الطعام كإحدى وسائل حرق الدهون ضمن برنامج شامل للحمية لكنّه يتميز بأنه يمنع نمو وتشكيل أنسجة دهنية جديدة مما يساعد على تخسيس الوزن.

5

فوائد الكركم في اخفاء التجاعيد:

إذا استخدم مسحوق الكركم مع الأرز المطحون والحليب وعصير الطماطم في دهان الأماكن التي تظهر فيها التجاعيد مثل الرقبة والوجه فإنه ينجح بشكل كبير في إعادة رونق البشرة وإخفاء البقع الملونة.

الكركم للتخلص من الشعر الزائد:

توجد العديد من الوصفات المنزلية للتخلص من الشعر الزائد في الوجه والكفين أو الساقين يدخل الكركم كعنصر اساسي في تكوينها.
يمكنك الاطلاع عي الوصفات بشكل تفصيلي بقراءة موضوع: إزالة الشعر الزائد من كل الجسم بالوصفات الطبيعية. 

الكركم لعلاج آلام المفاصل:

يوجد في الكركم مادة “الكركمين” التي لها خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات وتساعد في تقليل التهابات الجسم مثل التهاب المفاصل.

فوائد الكركم للكبد:

يعتبر الكركم من أهم الأعشاب التي يمكن استخدامها في الوقاية من أمراض الكبد حيث يساعد في تخليصه من السموم عن طريق تنشيط الإنزيمات التي تعمل على طرد المواد المسرطنة.
فوائد الكركم كثيرة جداً حتى أنه يكاد يكون صيدلية طبية متنوعة كما لأنه يسهل استخدامه بشكل يومي حيث يعتبر أحد مكونات توابل الطعام المفضلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *