, , ,

عملية الولادة القيصرية وفوائدها ومخاطرها

انتشرت الولادة القيصرية بين النساء في الآونة الأخيرة خوفًا من آلام الولادة الطبيعية أو رغبة منهن في أن يولد الجنين في تاريخ معين، ولتجنب اتساع المهبل يلجأون إلى الولادة القيصرية، وهنا سنوضح خطورة ومميزات عملية الولادة القيصرية.

ما هي الولادة القيصرية وأنواعها :

الولادة القيصرية

عملية الولادة القيصرية هي عملية جراحية يتم فيها شق بطن الحامل واستخراج الجنين من البطن وليس عن طريق فتحة المهبل، ولهذه العملية نوعان:
النوع الأول:– جراحة شق تقليدي ويُطلق عليه شق عمود علوي ولكنه أصبح لا يستعمل لأن منظر البطن بعد الولادة يكون غير مُستحب على الإطلاق .

النوع الثاني:- جراحة شق سفلي وتتم فيه العملية بشق في أسفل البطن وحجمه يكون صغير وهذا هو المفضل والشائع.

الإعداد للولادة القيصرية :

جراحة قيصرية مخططة :

وهي الجراحة التي يتفق فيها الطبيب والمرأة الحامل على إجرائها، قد يرجع لأسباب طبية أو يفضلون خيار الولادة القيصرية.

جراحة قيصرية طارئة :

تكون المرأة فيها مهيأة للولادة الطبيعية وقد تتعرض لآلام وأوجاع الولادة الطبيعية، ولكن من الممكن أن تحدث مضاعفات أو أسباب تعيق الولادة الطبيعية، فيضطر الطبيب لإجراء العملية القيصرية.

 الحالات التي تحدث فيها الولادة القيصرية :

وضع الجنين كوضعية المؤخرة – حدوث ولادة قيصرية سابقة لهذه المرأة الحامل – الحمل بأكثر من جنين في بطن واحدة – كبر سن الحامل – عدم قدرة الحامل لتحمل آلام الولادة والمخاض – رغبة الحامل لحماية نفسها من السقوط المهبلي – تجنب الحامل لالتهاب الرحم بعد الولادة – رغبة الحامل تجنب السلس البولي والبواسير – الرغبة في ولادة الجنين في يوم معين – زيادة حجم الحامل .

 مخاطر الولادة القيصرية على المرأة :

مخاطر الولادة القيصرية عاى الام

 

1- ألم ما بعد الولادة :

مَنْ تهرب من آلم الولادة الطبيعية لن تنجو من الآلام بعد الولادة القيصرية فيكون الألم أصعب من الولادة الطبيعية وقد يستمر الألم لأسابيع .

2- خطر الإصابة بجلطة دموية :

عملية الولادة القيصرية ما هي إلا عمليه جراحية قد تؤدي إلى جلطة دموية تؤثر على حركة الساقين ، وقد تؤثر على الرئة وتؤدي إلى الوفاة ، فإذا لاحظتِ وجود سعال بشكل مستمر وضيق في النفس وتورم الساق فلابد من مراجعة الطبيب فورًا.

3- حدوث التهابات :

التهاب مجرى البول بسبب تركيب قسطرة البول أثناء إجراء عملية الولادة القيصرية ، التهاب مكان الجراحة بشكل مقلق يؤدي إلى خروج الصديد منه ، التهابات الرحم بسبب انفجار كيس الماء المحيط قبل الولادة ، أو حدوث نزيف يترتب عليه حدوث التهابات وإفرازات ذات رائحة كريهة.

4- حدوث التصاق :

يلتصق جدار البطن بالأجهزة الداخلية مما يعيق حركة المرأة ويؤخر حملها القادم بسبب الضغط على قناة فالوب وحدوث انسداد فيها ويرتفع خطر الإصابة بتلك الالتصاق في النساء الذين خضعوا لهذه العملية ثلاث مرات.

مخاطر الولادة القيصرية على الجنين:

مخاطر الولادة القيصرية عاى الجنين

ضيق في التنفس – امتلاء رئة الطفل بالسوائل التي يتم تفريغها – قد يؤثر على نموه إذا ولد قبل ميعاده الطبيعي – قد يُصاب الطفل بكدمات وجروح طفيفة نتيجة الجراحة القيصرية.
الولادة الطبيعية مهما كانت أضرارها فهي أهون ، أما الولادة القيصرية فلا تلجئين إليها إلا إذا اضطررتي ، ولكن أهم شيء سلامتك وسلامة الجنين، قالوها في الأمثال “وجع ساعة ولا كُلِّ ساعة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *