,

علامات الولادة | 9 أعراض تخبرك عن اقتراب المخاض

1

التعرف على علامات الولادة بشكل مبكر يساعد المرأة الحامل على اتخاذ الإجراءات الضرورية اللازمة تفا\ياً لحدوث مشكلات للأم أو الجنين.
تنقسم علامات الوضع إلى علامات مبكرة تشعر بها المرأة قبل أيام أو اسابيع من الولادة وعلامات متأخرة تحدث قبل أيام أو ساعات من الوضع:

2

علامات الولادة المبكرة

تحرك الجنين

قبل اسبوع إلى أربعة اسابيع من موعد الولادة يبدأ الجنين في التحرك إلى الأسفل ناحية الحوض.
يحاول الجنين من خلال هذه الحركة إلى تعديل وضع نزوله بحيث يكون الرأس إلى الأسفل، ربما يكون التحرك غير ملاحظ بالنسبة للأم حتى الساعات الأخيرة قبل الوضع إلا أنها يمكن أن تربط هذه الحركة البسيطة بكثرة الرغبة في التبول.

اتساع عنق الرحم

قبل اسبوع إلى يوم من موعد الولادة يبدأ عنق الرحم في الاتساع ويمكن للطبيب عن طريق قياس ومقارنة حجم فتحة الرحم بالمرات السابقة.

زيادة التقلصات وآلام الظهر

من علامات الولادة الأكثر شهرة خاصة عند من يخضنّ تجربة الوضع لأكثر من مرة حيث تبدأ العضلات و المفاصل في الاستعداد لآلام الوع مما يسبب تقلصات وآلام في منطقة أسفل الظهر.

ارتخاء الجسم

تشعر المرأة المقبلة على الوضع بحالة من الارتخاء في المفاصل ربما تصل إلى عدم قدرتها على الوقوف والسبب في ذلك أن الجسم يعمل على زيادة رخاوة منطقة الحوض لتسهيل نزول الجنين.

الإسهال

تمدد الرحم واتساعه يترتب عليه تأثر أعضاء أخرى في جسم المرأة منها المستقيم لذلك تشكو السيدة الحامل من رغبتها المتكررة في قضاء الحاجة الذي يرجع إلى ضعف عضلات المستقيم بشكل أساسي.

التوقف عن زيادة الوزن

رغم أن زيادة وزن المرأة أثناء الحمل عرض شائع إلا أن من علامات اقتراب موعد الولادة توقف زيادة الوزن بل وخسارة بعض الكيلوجرامات أيضاً.
لا يتعلق توقف الزيادة في وزن المرأة على زيادة وزن الجنين الذي ينمو بشكل طبيعي.

3

علامات الولادة المتأخرة

تغير لون وقوام إفرازات المهبل

في الأيام الأخيرة التي تسبق الوضع ستلاحظ المرأة الحامل تغير في لون وقوام الإفرازات المهبلية.
تتحول الافرازات في الساعات الأخيرة قبل الولادة إلى مادة مخاطية تشبه الموجودة في الأنف ويتحول لونها إلى اللون البني أو تختلط بالدم.

انقباضات عنيفة في الرحم

قبل ساعات من الوضع يبدأ الرحم في الانكماش والتمدد استعداداً لقذف الجنين إلى الخارج مما يتسبب في شعور المرأة الحامل بانقباضات شديدة ومؤلمة.

نزول الماء

من العلامات التي تدل على وجوب التدخل الطبي فوراً حيث ينفجر الكيس المائي (السائل الأمينوسي المحيط بالجنين) ويتحتم إخراج المولود خلال وقت محدد.

4

متى يجب أن أذهب للمستشفى؟

في حالة حدوث نزيف مهبليّ أو إفرازات وردية أو بنية كثيفة.
انفجار كيس الماء خاصة إذا كان السائل أخضر أو بنيّ.
حدوث زغللة في العين، صداع، انتفاخ في البطن بشكل غير مقبول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *