,

طريقة عمل الطحينة في المنزل

s

تدخل الطحينة في عمل العديد من الوصفات المنزلية لعل من أشهرها سلاطة الطحينة التي تستخدم بكثرة مع الأسماك والمشويات.
ورغم سهولة طريقة عمل الطحينة وتوافر مكوناتها بأغلب البيوت العربية إلا أن السيدات يقمن بشرائها معلبة مع أنه يمكن تصنيعها في المنزل بسهولة وبتكلفة أقل.
لا يجب تعلم طريقة عمل الطحينة في المنزل بسبب كونها مكون رئيس في الأصناف الأخرى وحسب، ولكن لأنّ لها قيمة غذائية عالية فهي تحتوي علي الكالسيوم ، البروتين و مصدر جيد للنحاس ، الزنك ، الحديد ، المنجنيز ، الأحماض الأمينية ( أوميغا3 ، أوميغا6 ) و هذه العناصر الغذائية تساعد في علاج الالتهابات و تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية و تعزيز قدرة الجهاز المناعي.

f

طريقة عمل الطحينة

المقادير

2/1 كوب سمسم ابيض
4/1 كوب زيت
ملعقة صغيرة دقيق
4/1 ملعقة صغيرة ملح

طريقة التحضير

1- يحمص السمسم مع الدقيق والملح دون أن يتغير لون السمسم
2-يقلب السمسم على النار حتى يبدأ في الطقطقة
3-تطفئ النار ويطحن السمسم مع الدقيق المحمص والملح ساخناً حتى يصبح المزيج ناعماً جداً
4-يضاف زيت الزيتون إلى الخليط ويخفق في الخلاط الكهربائي حتى الحصول على قوام متماسك
5- تحفظ الطحينة في وعاء زجاجي في الثلاجة لمدة شهر
الطحينة والسعرات الحرارية
تعتبر الطحينة من المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية إذ تحتوي الملعقة الواحدة على نحو 89 سعر حراري، لكن من ناحية أخرى فإن كمية السعرات الحرارية الموجود بالطحينة يتأثر بالمواد الغذائية الأخرى المشتركة معها؛ فإذا أضيفت الطحينة إلى الحمص فهي تعطي الجسم 25 سعراً حرارياً فقط، ويرتفع هذا القدر مع مواد أخرى مثل الباذنجان حيث تصل السعرات الحرارية 40 سعراً حرارياً لكل ملعقة.
المعادن الموجودة في الطحينة
توجد في الطحينة عدد كبير من المعادن الهامة لجسم الإنسان مثل “الفوسفور” إذ يمكن للطحينة أن تمد جسم الإنسان بنحو 12% من احتياجاته من هذا المعدن يومياً لتحسين صحة العظام و الأسنان و التخلص من السموم في الكليتين.
من المعادن الأخرى الموجودة بوفرة في الطحينة “النحاس” الذي له دور رئيسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يزيد من الطاقة و النشاط اليومي للإنسان.
طريقة عمل الطحينة في المنزل تسهل عليك الحصول على فوائد العديد من المعادن والمواد الغذائية الأخرى التي لا غنى عنها لجسم صحي وقوي مثل الدهون والكربوهيدرات ومعادن النحاس والفوسفور و الزنك والحديد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *