, ,

تكيس المبايض| الأسباب والأعراض والعلاج

q

تكيس المبايض أو متلازمة تكيس المبايض تنتج عن خلل هرموني يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة وربما تأخر عملية الإنجاب.
لا يقتصر ضرر تكيس المبايض على الأعراض السابقة وحسب وإنما قد تؤدي إلى تغيير في شكل المرأة والإصابة بأمراض أخرى أشهرها السكري وأمراض القلب.
يحدث تكيس المبايض عند المرأة عندما يظهر ما يشبه “الكيس” على المبيض ورغم أن وجود هذا الكيس غير ضار في حد ذاته إلا أنه يتسبب في خلل الهرمونات بالجسم.
وجود هذا الكيس يؤدي إلى خروج الهرمونات عن طبيعتها المعتادة وللأسف لا يقتصر الأمر على هرمون بعينيه وإنما قد يشمل الأمر عدة هرمونات مثل:

هرمون الجنس والنوع

يؤدي تكيس المبايض إلى هرمون الذكورة عند النساء المصابات مما ينتج عنه ظهور بعض الأعراض الذكورية مثل نمو الشعر في الوجه وخشونة الصوت.

تعامل الجسم مع الأنسولين

من أعراض متلازمة تكيس المبايض فشل الجسم في التعامل بطريقة سليمة مع سكر الدم مما يؤدي إلى ارتفاع معدلاته في الدم وتصبح المريضة عرضة للإصابة بالسكريّ.

w

أسباب تكيس المبايض

لا توجد أسباب علمية محددة حتى الأن وراء الإصابة بتكيس المبايض إلا أن بعض العلماء يرجح تأثير الجينات الوراثية, فيعتقد أن العائلات التي لديها تاريخ مع المرض أكثر عرضة من غيرها للإصابة به.

a

أعراض تكيس المبايض

أعراض تكيس المبايض قد تكون خاملة في البداية وقد لا تعرف المريضة إصابتها إلا بعد فترة وبالمصادفة، إلا أن هناك بعض الأعراض التي تتوالى في الظهور مثل:-
-ظهور حب الشباب
-زيادة الوزن وصعوبة في فقده مرة أخرى
-ظهور الشعر الخشن في أماكن ذكورية تماماً مثل الوجه والظهر والبطن والصدر
-ضعف شعر الرأس
-عدم انتظام الدورة الشهرية؛ فالنساء اللاتي يعانين من تكيس المبايض قد يختبرن 9 دورات شهرية فقط في العام، وبعضهنّ لا تأتيهنّ الدورة مطلقاً، أو تأتي مصحوبة بنزيف هائل
-مشكلات في الخصوبة والإنجاب
-الاكتئاب

ئ

كيف تشخص متلازمة تكيس المبايض

يحتاج الطبيب إلى أن يخضع المريضة إلى مجموعة من الفحوصات الطبية لتشخيص الحالة بشكل سليم مثل:-
-مراجعة التاريخ المرضي للعائلة فالجينات المسؤولة عن الإصابة بالتكيس قد تكون من طرف الأب أو الأم
-عمل أشعة على البطن بالسونار والحوض
-الفحص بالمنظار
-تحليل للهرمونات في الدم
-تحليل نسب السكر في الدم
-تحليل للكشف عن سلامة عمل الغدد
-الكشف الظاهري للتأكد من ظهور علامات ذكورية

3

علاج تكيس المبايض

توجد طرق متعددة لعلاج تكيس المبايض منها التدخل الجراحي المباشر، ومنها أيضاً تناول العقاقير والوصفات الطبية التي تعكل على إصلاح الخلل الذي تسببت فيه الإصابة مثل:-
-أدوية ضبط الدورة الشهرية
-علاجات التخلص من الشعر الزائد والمظاهر الذكورية
-أدوية ضبط الأنسولين في الدم
كما ينصح أيضاً الحفاظ على وزن صحي وتناول كميات كبيرة من المياه مع مجموعة الأعشاب والأغذية المفيدة في علاج تكيس المبايض مثل الحلبة, زيت السمك، القرفة، النعناع، بذور الكتان والعرق سوس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *