,

تبييض الأسنان في المنزل| وسائل سريعة وفعالة

 

تنفق كثير من الأموال على مستحضرات تبييض الأسنان المصنعة غالباً من مواد كيميائية لها أثارها الجانبية الضارة على الأسنان كما لها فوائدها المعروفة.
ومع الحاجة الدائمة إلى الحصول على أسنان بيضاء نظيفة تعطي مظهراً طيباً للإنسان، وتمنحه الثقة في نفسه، وتسهل له التواصل مع الآخرين تبقى هناك حاجة ملحة لبدائل طبيعية تستخدم في تبييض الأسنان لتفادي الأثار الصحية الضارة للمنتجات الطبية.

وسائل تبييض الأسنان في المنزل

الدعك بصودا الخبز

تحتوي صودا الخبز على عناصر طبيعية كاشطة للبقع من الأسنان لذلك فهي مكون رئيس في أغلب المعاجين والمستحضرات الطبية.
هذا بالإضافة إلى قدرة بيكربونات الصودا على خلق وسط قلوي في الفم يعمل على منع تكون البكتريا الضارة بالأسنان، ورغم ذلك لا يمكن اعتبار بيكربونات الصودا المستخدمة في الخبز وصفة قادرة على التخلص من اصفرار الأسنان بمفردها لكن يمكن القول أنها ذات أثار ملحوظة.

استخدام أكسيد الهيدروجين

استخدم أكسيد الهيدروجين لفترات طويلة كمطهر للجروح لقدرته الفائقة على قتل البكتريا، ومن ثمّ شاع استخدامه أيضاً كأحد الوسائل لمنع تكون بكتريا الفم.
يمكن القول أن بيكربونات الصودا وأكسيد الهيدروجين مكونان أساسيان في أي معجون أسنان مصنع كيمائياً، وأن المستحضرات التي تحتوي على هذين المكونين تعملان بكفاءة كبيرة على تبييض الأسنان.
أفضل الطرق لاستخدام أكسيد الهيدروجين تكون بتخفيفه بنسبة 1.5% – 3% بالماء قبل استخدامه كغسول مطهر للفم قبل استعمال المستحضرات الأخرى.
كما يمكن عمل معجون منزلي بخلط صودا الخبز مع اكسيد الهيدروجين بمقدار ملعقتين من الأكسيد مقابل كل ملعقة من الصودا.

استخدام خل التفاح

يعتبر خل التفاح من المواد التي استخدمت في تبييض الأسنان عبر فترات التاريخ بنجاح مما جعلها مكوناً أساسياً في المستحضرات المصنعة حديثاً.
تكمن قوة خل التفاح في قدرته الفائقة على مقاومة بكتيريا الفمّ وإزالة اصفرار الأسنان في نفس الوقت.
وفي دراسة أجريت على أسنان الأبقار ثبت أن خل التفاح أزال بكفاءة طبقات الجير والصدأ لكنه في نفس الوقت أدى إلى هشاشة الأسنان.
وتخوفاً من الآثار السلبية لخل التفاح التي قد تؤدي إلى ضعف وتآكل الأسنان لا ينصح باستخدامه يومياً، وتقليل الوقت الذي يلامس فيه الخل طبقة الأسنان لأقل قدر ممكن.

استخدام الفواكه والخضروات

تشتهر بعض أنواع الخضروات والفواكه بقدرتها الملحوظة على تبييض الأسنان بالإضافة إلى فوائدها الغذائية بالطبع.
من أشهر أنواع الفاكهة التي ينصح باستخدامها في كشط الأسنان وفرشها “الفراولة”، و”الأناناس” حيث يستخدما مع صودا الخبز في عمل معجون طبيعي.
وقد كشفت إحدى الدراسات أن إنزيم “البروملين” الموجود في الأناناس بشكل خاص يساعد على التخلص من البقع البنية وتبييض الأسنان بكفاءة.
يمكن الوقاية من اصابة الأسنان بالاصفرار، ومنع ظهور البقع البنية بتقليل تناول الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى ذلك مثل القهوة، والشاي، والخمور، وصودا المشروبات الغازية.
كما يمكن تبييض الأسنان بالحفاظ على استعمال الفرشاة عقب تناول مثل هذه الأطعمة والمشروبات باستخدام مواد طبيعية مثل الملح وبيكربونات الصودا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *