,

انتفاخ البطن الأعراض والأسباب

4

انتفاخ البطن من الأعراض الشائعة في الفترة الأخيرة حتى أنّ البعض يحب أن يطلق عليه “وباء انتفاخ البطن” نتيجة انتشاره وشكوى العديد منه.
توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بانتفاخ البطن وعسر الهضم وامتلاء المعدة بالغازات يأتي في مقدمة هذه الأسباب الأنظمة الغذائية الخاطئة والضغط النفسي.

2

ما هو انتفاخ البطن؟

انتفاخ البطن يعني في أبسط تفسيراته امتلاء الجهاز الهضمي بالغازات التي تجعل البطن تنتفخ إلى الأمام وقد يحدث هذا للكبار والصغار على السواء.
انتفاخ البطن يختلف عن وجود دهون في منطقة البطن “الكرش” حيث أن الانتفاخ غالباً ما يكون مؤقتاً يختفي بخروج الهواء والغازات من البطن.
في أغلب الأحيان ينتج انتفاخ البطن عن سوء التغذية وتناول الأطعمة المولدة للغازات وهذا لا يحتاج علاجاً بقدر ما يحتاج إلى تغيير النظام الغذائي.
أمّا إذا تزامن انتفاخ البطن مع أحد الأعراض التالية فيجب استشارة الطبيب على الفور:-
الحمى
الطفح الجلدي المفاجئ
الحساسية سواء كانت في العين أو الحلق
الإمساك أو الإسهال
الغثيان والقيء
دم في البول أو البراز
فقد مفاجئ في الوزن
اضطرابات ومشاكل عند قضاء الحاجة
ورم وألم في الغدد الليمفاوية
الأعياء
التشوش وضعف القدرة على التركيز
عدم انتظام الدورة الشهريّة لدى النساء
البواسير

s

ما هي أسباب انتفاخ البطن؟

توجد العديد من الأسباب التي قد تكون وراء انتفاخ المعدة منها اختلال وظائف الغدد، عدم انتظام الهرمونات، اضطرابات المعدة وغيرها من الأسباب التالية:-

الاستسقاء

المقصود به احتباس سوائل الجسم أسفل منطقة البطن بالقرب من الحوض وينتج عن خلل في وظائف الكبد بالأساس، وقد يصاحبه زيادة في الوزن.
يأتي الاستسقاء بأعراض أخرى مثل اصفرار لون الجلد وتغير لون حدقة العين وألم في منطقة البطن.

الجفاف

قد يكون نقص الماء سبباً أيضاً في الشعور بانتفاخ البطن خاصة عند تناول الإنسان كميّات كبيرة من الأطعمة المملحة دون أن يقابل ذلك كميّة موازية من الماء.

الإمساك

يعتبر الإمساك أحد الأسباب الشائعة وراء انتفاخ المعدة ويحدث عندما تحتجز فضلات الطعام في الأمعاء مما ينتج عنها تولد الغازات والشعور بالتقلصات المؤلمة.
من أهم مسببات الإمساك خلو النظام الغذائي اليومي من الأغذية الغنية بالألياف، قلة شرب الماء، وضعف الحركة نتيجة الجلوس الطويل.

الحساسية المفرطة لبعض الأطعمة

يعاني بعض الأشخاص من حساسية مفرطة لبعض الأنواع من الطعام مثل المواد الغنية باللكتوز والتي تسبب امتلاء المعدة بالغازات مما يسبب الانتفاخ.
لا تقتصر الحساسية على منتجات الألبان وحسب وإنما تمتد أيضاً للخبز والمعجنات مثل البيتزا وبعض المواد الكربوهيدراتية.

انسداد الأمعاء

في بعض الأحيان يكون هناك انسداد في الأمعاء يمنع تصريف الغائط نتيجة وجود أورام في أحد مناطق الجهاز الهضمي.

العدوى البكتيرية

قد يصاب الجهاز الهضمي ببعض أواع البكتيريا التي تنشأ نتيجة نمو الفطريات في الأمعاء أو تناول أطعمة غير صحية.
ينصح دائماً لمن يعانون من انتفاخ البطن محاولة الحفاظ على نظام غذائي جيد يتضمن تناول الأغذية الغنية بالألياف والسوائل والحفاظ على التمرينات البدنية بشكل يومي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *