, ,

أهم 6 علامات الولادة

إذا أردتي سيدتي أن تتعرفي على علامات الولادة فعليكِ قراءة هذا المقال الذي نبين لكِ فيه ما هي علامات الولادة وذلك من أجل تحضير نفسك جسدياً ونفسياً لهذه العملية الصعبة.

المرحلة الأولى: علامات الولادة التحضيرية أو الاولية:

في هذه المرحلة يبدأ جسمك في التحضير لهذه العملية الصعبة وعادة ما يحدث هذا التحضير في آخر أسابيع الولادة وكثير من الناس لا تنتبهن لهذه العلامات فعليكِ بملاحظتها جيداً حتى تمر عملية الولادة بسلام وهذه العلامات كالآتي:

%d8%a7%d9%85-%d8%ad%d8%a7%d9%85%d9%84%d8%a9

أولاً: الطمس أي نضوج أو تلين عنق الرحم:

يحدث الطمس للنساء في أواخر أسابيع العمل ولكن دون ملاحظته، عند ذهابك للطبيب فهو بالطبع من يلاحظ هذا الأمر ويظهر من خلال تلين عنق الرحم وفي هذه المرحلة يصل طول عنق الرحم إلى 3 أو 4 سم ومن المعتاد أن تكون نسبة طمس الرحم 100% قبل الولادة وخاصة الولادة المهبلية أي الطبيعية.

ثانياً: التمدد ويقصد به اتساع عنق الرحم:

إن تمدد عنق الرحم أي اتساعه من العلامات الأولية لحدوث الولادة فمع اقتراب موعد الولادة يتمدد عنق الرحم حتى يصل إلى نسبة 100%

ثالثاً:زيادة الإفرازات المهبلية:

مع اقتراب موعد الولادة تلاحظ الحامل وجود بعض بقع الدم أو تحول الإفرازات المهبلية إلى اللون الوردي أما إذا لوحظ وجود الكثير من الدم فهذا يدل على وجود مشكلة وعليكِ بالتوجه إلى الطبيب على الفور.
وأيضاً أثناء فترة الحمل تتكون بعض طبقات المخاط بالقرب من فتحة عنق الرحم وذلك لمنع تخلل البكتريا إلى الرحم، فعند سقوط المخاط بسبب تمدد عنق الرحم هذه من علامات الولادة.

رابعاً:التعشيش أي الإحساس ببعض الطاقة:

فمن الممكن أن تستيقظ الحامل ذات يوم وقد دبت بها الحركة والحيوية والنشاط وتقوم ببعض الأعمال المنزلية كالتنظيف وغيرها وترتيب غرفة طفلك الذي تحملينه بداخلك وعلى وشك استقباله , فهذه الفترة أي فترة التعشيش عادة ما تظهر قبل استقبال المولود بفترات قليلة.

المرحلة الثانية:علامات الولادة الفعلية:

 

علامات الولادة الفعلية
هناك بعض العلامات التي تحدث للمرأة الحامل والتي عند حدوثها تكون مؤشر للمرأة بأن موعد الولادة قد اقترب للغاية فمن الممكن أن يكون الآن!

أولاً:آلام الظهر:

تشعر المرأة الحامل التي اقترب موعد ولادتها بآلام ثقيلة في الظهر مثل الآلام التي تشعر بها أثناء حدوث الدورة الشهرية لها.

ثانياً:تمزق الأغشية أي خروج الماء:

نزول الماء من العلامات التي تؤكد بأن المرأة الحامل تلد مولودها في هذه اللحظة ويخرج الماء نتيجة تمزق الكيس الأمنيوسي وهو غشاء ممتلئ بالماء يحيط بالطفل أثناء فترة الحمل ومع الولادة أو قبل الولادة يتمزق هذا الغشاء لينزل بعض الماء ليكون مؤشر على أنكلا على وشك استقبال طفلك.

ثالثاً: التقلصات:

في الشهور الأخيرة من الحمل تشعرين بانقباض وانبساط عضلات الرحم بين الحين والآخر أي اتساع وضيق عنق الرحم ويطلق على هذه الانقباضات اسم براكتسون هيكس ولكي تستطيعي التمييز بين التقلصات الطبيعية وتقلصات براكتسون هيكس لابد أن تسألي نفسك مجموعة من الأسئلة الهامة:
إلى أي مدى تستمر هذه التقلصات حيث أن التقلصات الطبيعية تستمر من 30 إلى 90 ثانية فقط.
هل تلاحظين توقف الانقباضات أم أنها انقباضات مستمرة تشعرين بها دائماً فالتقلصات الزائفة قد تتوقف عند الجلوس في وضعية معينة أو التوقف عن عمل أي نوع من أنواع المجهود.
هذه هي العلامات التي تكون مؤشراً لكي على اقتراب موعد الولادة لذلك عليكِ بمراجعة الطبيب المختص دائماً لملاحظة أي من هذه العلامات التي قد تغفلين عنها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *