,

أعراض الحمل في الشهر الأول

الحمل

أعراض الحمل في الشهر الأول تختلف ما بين الأعراض الواضحة التي يمكن ملاحظتها والحكم عليها مثل توقف الدورة الشهرية وأعراض أخرة تتشابه مع حالات مرضية مثل الإعياء والغثيان والقيئ.
أعراض الحمل المبكرة متعددة ومتباينة لذلك فإنها تختلف من سيّدة إلى أخرى حسب البيئة وطبيعة الجسم والأنظمة الغذائية، وربّما تتشابه بعض الأعراض مع بعض نساء أخريات لكنّها قد تختلف عند المرأة نفسها من حمل إلى أخر أيضاً.
أعراض الحمل في الشهر الأول

أولاً: الأعراض الشائعة 

      ● توقف الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية من اشهر وأقوى العلامات التي يمكن أن تكون مؤشراً على حدوث الحمل خاصة عند السيّدات اللاتي يحظين بانتظام موعد الدورة.
رغم أنّ انقطاع الطمث علامة هامة في التنبؤ بحدوث الحمل إلّا أنها لا تكفي بمفردها لتأكيد الأمر.

        ● الغثيان

غثيان الصباح والرغبة في القيئ من الإشارات الواضحة على حدوث الحمل في الشهر الأول ويرجع السبب في ذلك إلى انخفاض مستوى السكر في الدم لعدم تناول الطعام خلال ساعات النوم.

        ● تقرح الصدر وزيادة حجمه

منطقة الصدر من أكثر المناطق التي تظهر عليها مؤشرات الحمل في جسد المرأة حيث تعمل الهرمونات على تهيئة هذا العضو الهام لعملية الرضاعة.
من أكثر المؤشرات التي قد تدل على حدوث حمل في الشهر الأول تمدد واتساع حجم الأوعية الدموية في الثديين مما يؤدي إلى زيادة حجمهما.
من الأعراض المؤلمة المصاحبة لحدوث حمل تقرح وتحسس حلمة الثديين مع زيادة مساحة الهالة المحيطة بهما وتغير لونها إلى لون قاتم.

       ● آلام ونزيف مشابه للطمث

من الأعراض المبكرة للحمل حدوث آلام وتقلصات مشابه لآلام الدورة الشهرية مع نزول قطرات أو كميات من الدم قبل موعد الدورة بأسبوع.

        ● زيادة مرات التبوّل

تعمل هرمونات الحمل على زيادة ضخ كميات من الدم إلى الجسم للقيام بمهامه الجديدة في رعاية الأم والجنين المتكون مما يدفع الكلى إلى مضاعفة نشاطها في فلترة وتنقية الدم مما يؤدي إلى تكرار امتلاء المثانة والرغبة المتزايدة في التبول.

        ● سوء الحالة المزاجية

نتيجة لتجمع الأعراض السابقة أو بعضاً منها مع التغييرات الهرمونية والكيميائية التي يشهدها جسد المرأة الحامل يحدث لديها ميل إلى الكآبة وتقلب في حالتها النفسيّة والمزاجيّة.

حمل

ثانياً: الأعراض غير الشائعة :

ارتفاع درجة حرارة كتلة الجسم

رغم أن ارتفاع درجة حرارة كتلة الجسم (BBT) من أكثر الوسائل دقة لتحديد حدوث الحمل في الشهر الأول إلّا أنها قد تكون أقلها شهرة بالنسبة للسيدات.
ربما يرجع السبب في عدم شيوعها إلى أنّها تتطلب متابعة مسبقة قد تتجاوز الأشهر لتحديد التباين بين درجة حرارة كتلة الجسم قبل حدوث الحمل وبعد حدوثه.

سيلان اللعاب

إذا استشعرت المرأة أن هناك زيادة مفاجأة في كمية اللعاب داخل الفمّ خاصة أثناء النوم ما يؤدي إلى حدوث سيلان لا إرادي على الوسادة ليلاً فقد تكون هذه إحدى علامات الحمل في الشهر الأول.
أعراض الحمل في الشهر الأول تتنوع بتنوع النساء أنفسهنّ فهناك من تعاني من آلام الظهر, الشعور الشديد بالظمأ, فقد الشهية إلى الطعام, انقباض النفس, الإمساك لفترات طويلة وهناك من يمر حملها بظهور أقل الأعراض.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *